الاحتفال بـ”يوم إفريقيا” بسفارة الجزائر بسانتياغو: قيّم تحرير الشعوب في دائرة الضوء

نظّمت سفارة الجزائر بسانتياغو (تشيلي) بالاشتراك مع الجمعية الدولية لأصدقاء الثورة الجزائرية نشاطا ثقافيا بمناسبة يوم أفريقيا المصادف لـ 25 ماي من كل سنة، تخليدا لذكرى تأسيس المنظمة. الوحدة الإفريقية عام 1961.

وتميّز هذا النشاط بحضور سفيرة الجزائر بتشيلي السيدة فايزة لعتروس رحيم وعضو المكتب التنفيذي للجمعية الدولية لأصدقاء الثورة الجزائرية السيد إستيبان سيلفا كوادرا وسفير جنوب إفريقيا.

وتطرّقت السفيرة السيدة فايزة العتروس في كلمتها خلال افتتاح الحفل الموسيقي الذي أقامه موسيقيون من تشيلي وجنوب أفريقيا بقاعة متحف الفنون البصرية بسانتياغو، إلى دور الجزائر في مجلس الأمن الدولي، كصوت القارة الإفريقية من أجل القضايا العادلة.

وتدخل بهذه المناسبة رئيس الجمعية عميد السلك الدبلوماسي الجزائري نور الدين جودي، عبر فيديو مسجّل، لشرح أهداف الجمعية الدولية لأصدقاء الثورة الجزائرية. كما ذكّر بالظروف التي أنشئت فيها منظمة الوحدة الإفريقية.

وقال السيد جودي “إن منظمة الوحدة الأفريقية كانت عنصرا هاما في تحرير إفريقيا”، مذكّرا بأنه كانت هناك، في البداية، مجموعتان متخاصمتان، وهما مجموعة الدار البيضاء ومجموعة مونروفيا.

وإذ ذكّر جودي بأن منظمة الوحدة الأفريقية سمحت بتحرير أفريقيا، أكّد أن إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية جعل من الممكن ليس فقط توحيد صفوف بلدان القارة، بل قبل كل شيء، وبفضل الجزائر، أن الدّعم الدعم لحركات التحرّر (….) كأولوية مطلقة في ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية.”

وأشار إلى أن هذا هو المبدأ الذي كرّسته الثورة التحريرية، داعيا في هذا الصدد إلى الاستمرار في دعم القضايا العادلة، على غرار قضيتي الصحراء الغربية وفلسطين.

كما قدّم المنظّمون مداخلات، من خلال مقاطع فيديو مسجلة خصيصا لهذا الحدث، لسالم ولد السالك، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو والوزير المستشار للشؤون الدبلوماسية بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وكذلك زويليفيليل مانديلا، نائب بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا.

سانتياغو (الشيلي) تدخّل السيد نور الدين جودي

تدخّل سالم ولد السالك عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو

 

تدخّل زويليفيليل مانديلا حفيد نيلسون ماندسلا

سفيرة الجزائر لدى الشيلي السيدة فايزة عتروس رحيم

ممثل الجمعية الدولية للأصدقاء الثورة الجزائرية بالشيلي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *